أرشيف

شركة “نكسن” الكندية تؤكد أنها ستعزز أنشطتها واستثماراتها النفطية في اليمن

أكد رئيس المسؤولين التنفيذيين بشركة “نكسن مارفين روماناو” أمس الاحد /11 ديسمبر الحالي/ بصنعاء حرص شركته على تعزيز نشاطها في قطاع النفط وتطوير استثماراتها مستقبلا في اليمن بما يعود بالفائدة على الجانبين.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبا) ان وزير المالية اليمني صخرالوجيه ناقش أمس مع وفد الشركة الذي يزور اليمن حاليا علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين اليمن والشركة وسبل تطويرها وتعزيزها.

وعبر وزير المالية عن تقدير الحكومة للدور الذي أسهمت به شركة “نكسن” في مسيرة التنمية الاقتصادية والإجتماعية في اليمن من خلال أنشطتها الاستثمارية في مجال إستكشاف وإنتاج النفط وباعتبارها أحد شركاء التنمية في اليمن.

وكانت انشطة كثير من الشركات الاجنبية النفطية قد علقت اعمالها في اليمن منذ تزايدت حدة الاحتجاجات المطالبة برحيل نظام الرئيس علي عبد الله صالح خلال عشرة اشهر .

وتعمل “نكسن” وهي سادس أكبر شركة كندية مستقلة منتجة للنفط، على إنتاج وتصدير أكبر حصة لليمن من الإنتاج النفطي بمقدار 70 ألف برميل يوميا كإنتاج عام لها و نحو 80 ألف برميل كإنتاج لأربع شركات أجنبية.

وكانت الحكومة اليمنية السابقة قد رفضت تجديد العقد لشركة “نكسن”الذي ينتهي في 17 ديسمبر الجاري بعد إقرارها إنشاء شركة (بترومسيلة)الوطنية لاستكشاف وإنتاج البترول في 22 نوفمبر الماضي لتكون بديلا للشركة الكندية في قطاع المسيلة الذي ينتجً نحو 140 الف برميل يومياما يعادل نصف انتاج اليمن من النفط.

ويرى مراقبون ان الشركة الكندية ستتقدم بطلب استثمارات جديدة عوضا عن قطاع المسيلة لا سيما في ظل حاجة اليمن الى تفعيل الاستثمارات في اراضيها بعد تحسن الاوضاع الامنية وتشكيل حكومة الوفاق الوطني الاربعاء الماضي.

/مصدر: شينخوا

زر الذهاب إلى الأعلى